كيف تنهى مذاكرة المنهج بالكامل في 48 ساعة

طريقة المذاكرة الصحيحة  و كيف تنهى مذاكرة المنهج بالكامل في 48 ساعة ، مشكلة مذاكرة المنهج بالكامل هش مشكلة تواجه الكثير من الطلاب قبل الامتحان بوقت قليل اذ فجأة لايوجد وقت للمذاكرة وقد يكتشف بعض الطلاب غير المنتظمين في المذاكرة لانشغالهم ببعض الأمور الجانبية أو لتعرضهم لظروف خارجة عن إرادتهم.

أن لحظة المواجهة مع الامتحانات اقتربت جدا، وهو ما يجعلهم يشعرون بالإحباط وتبدأ فكرة عدم الاهتمام تتسلل إلى أفكارك، خاصة إذا ألقيت نظرة على أكوام الورق والملازم والكُتب المتراكمة على المكتب، وهو ما يزيد من الشعور بالإحباط، مما يؤدي في الغالب لنتيجة عكسية والشعور بعدم القدرة على المذاكرة.

كيفية المذاكرة الصحيحة

حسنا، إذا وصلت في يوم ما إلى هذه الحالة، اعلم أنك على خطأ، لأن الساعات المتبقية قد تكون كفيلة بإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وعليك أن تضع في الحسبان أن تنظيم الوقت خلال هذه المرحلة ليس برفاهية، كما أن استنزاف أي مجهود في طريق غير مُجدي لن يكون له أي ضرورة.

كيفية المذاكرة الصحيحة
كيفية المذاكرة الصحيحة

كيف تنهى مذاكرة المنهج بالكامل في 48 ساعة

ضع جدولًا لمدة 48 ساعة

حدد ما عليك فعله واتخذ قرارك، فرغم أن الوقت المتبقي للمذاكرة لا يكفي فعليًا لقراءة فصل واحد فقط من هذه المادة، فإن تنظيم الوقت سيكون جيدًا في هذه الحالة، لأنك أصبحت قريبًا إلى حد ما من الإلمام بالمعلومات الأساسية عن المادة.

المواد العملية

إذا كانت المادة عملية، عليك اختيار أكثر التطبيقات تكرارًا في الامتحانات، ومحاولة فهمها في البداية، ثم إجراء عددًا كبيرًا من التطبيقات على نماذج مشابهة.

ركز على العناوين الرئيسية

بعض أقسام المنهج تتطلّب إدراك عناصرها وعناوينها الرئيسية تمامًا، وهنا عليك التركيز على العناصر الأساسية بشكل جيد، وفي حال عدم وجود عناصر، عليك أن تضع بنفسك عناصر وعناوين فرعية، مع محاولة ترتيبها بشكل منطقي لتتذكره بسهولة، عن طريق كلمات مفتاحية تحت كُل عُنصر تسمح لك بالكتابة والشرح بسهولة.

الفصول الأكثر أهمية

بتحديد للفصول الأكثر أهمية، والتي عادة لا يخلو منها أي امتحان، ستجد 5 أو 6 نقاط محددة عادة ما تتكرر بشكل أو بآخر وبهذا تكون أصبحت قريبًا جدًا من الأجزاء الهامة في المنهج.

محتوى فصول المادة

هناك طريقة أخرى إذا تعذر عليك الوصول إلى الامتحانات السابقة، فإذا كنت تدرس مادة نظرية على سبيل المثال، عليك المرور في البداية على محتوى كل فصل سريعًا، وهنا قد تجد نفسك على معرفة ببعض العناوين التي سبق وسمعتها أثناء حضورك، أو على الأقل ستكون حددت عناوين تلك الفصول.

اسأل زميل يحرص على الحضور

يمكنك الاستعانة بزميل لك يحرص على الحضور الدائم، واستفسر منه عن الأجزاء التي تم التركيز عليها بعد الانتهاء من شر المنهج خلال العام.

المحاضرة أو الحصص الأخيرة

يحرص بعض أساتذة المواد على التنبيه بأهمية أجزاء معينة من المنهج خلال اللقاء الأخير قبل الامتحان، وبناء عليه عليك أن تدون كل ما يقال خلال هذا اللقاء.

راجع أسئلة الامتحانات السابقة

واحدة من القرارات الصائبة تمامًا، والتي لا تعتبر مضيعة للوقت بالمرة، وعليك منح هذه المرحلة الاهتمام المُناسب والوقت الكافي، والتي من خلالها ستضع استراتيجية لتنظيم الوقت خلال الـ 48 ساعة المُتبقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى